انتقل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من كونه خيارا الى كونه ضرورة مطلقة، لقد غيرت تلك المنصات التسويق تغييرا جذريا، وانصرف انتباه المسوقين عن اعلانات الجرائد والاذاعة والتلفزيون والافتات الضخمة في الشوارع الى التسويق الرقمي عبر فيس بوك، تويتر، انستغرام، سناب شات وغيرها .تزداد أهمية التسويق ، مع زيادة عدد المشروعات التجارية والصناعية، للوصول الى أكبر شريحة من المستهلكين وتحقيق مزيد من الأرباح ، وبعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ، أصبح من اليسير على أصحاب المشروعات التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم بأقل تكلفة ممكنة، شريطة فهم التعامل الجيد مع هذه المواقع. يمكن تعريف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على أنه شكل من أشكال التسويق عبر الانترنت يتضمن انشاء ومشاركة المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق أهداف التسويق للعلامة التجارية الخاصة بك.

تتعدد مزايا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  • سرعة الرد على العميل
  • الحوار المباشر مع الجمهور
  • توطيد العلاقة مع المستهلك
  • زيادة المبيعات
  • ارتفاع ترتيب موقعك بمحركات البحث
  • معرفة خصائص الجمهور
  • قلة التكلفة

فيما يلي بعض النصائح للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية لبدء حملة ناجحة:

التخطيط الجيد

من الضروري وضع خطة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ضع في اعتبارك البحث عن الكلمات الرئيسية ودراسة المنافسين للمساعدة في توليد أفكار للمحتوى الذى سيجذب اهتمام جمهورك المستهدف.

استهدف العميل المناسب

استهداف العميل المناسب على شبكات التواصل غير كافٍ، ينبغي أن تفهم جمهورك واحتياجاته من خلال التحدث إليه مباشرة  بطرح الأسئلة والحصول على إجابات، أو إجراء استطلاعات الرأي، أو مراقبة التفاعل بين المنافسين وجمهور العملاء، ومعرفة كيف يستمعون إلى مراجعاتهم وكيف يستجيبون. أكثر الطرق وضوحا لتضع خطة تناسب جمهورك في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي أن تجمع البيانات الكافية لتعرف: أعمارهم، موقعهم الجغرافي، المهنة، الدخل، اهتماماتهم الشخصية، المشاكل التي يعانون منها والتي يمكن لعلامتك التجارية أن تحلها، وأيضا ما الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها، ومتى يكونون أكثر نشاطا على تلك الشبكات، وما المحتوى الذي يفضلونه.

حضّر المحتوى الذي يفضله العملاء

بحصولك على المعلومات الكافية حول الجمهور يمكنك أن تبدأ في الإعداد للمحتوى المحدد الذي يريده جمهور العملاء ويمكن أن يشاركوه على نطاق واسع مع أصدقائهم ومتابعيهم. هناك العديد من الخطوات الحيوية التي يجب عليك اتخاذها قبل البدء في إنشاء محتوى جذاب ورعايته للمشاركة على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، من بينها التنويع بين مختلف اتجاهات التسويق بالمحتوى التي يمكن مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل: الصور، المنشورات، الفيديوهات، الإنفوجرافيك، المقالات، روابط الكتب الإلكترونية.. إلخ

ركز على الابتكار في خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تفاعل بذكاء مع المتغيرات الجديدة في المجتمع الذي تستهدفه، وأضف لمسة محلية على المحتوى

ابق على اطلاع بآخر الاتجاهات والإحصائيات:

النجاح في خطة التسويق عبر مواقع التواصل لا يحدث صدفة، من الضروري أن تستكشف كل جديد، أن تجمع البيانات، وأن تبقى على اطلاع بأحدث الاتجاهات لتطبيق ما تحصل عليه من معلومات على نشاطك التجاري. تُغيّر إحصاءات واتجاهات التسويق عبر مواقع التواصل  الاجتماعي، من الطريقة التي يتعامل بها المسوقون مع استراتيجياتهم التسويقية،  فالإحصائيات والأرقام والاتجاهات الجديدة تخبرك بكل ما هو جديد عن الأذواق وتوقعات وتفضيلات العملاء الحاليين والعملاء المحتملين. يجب أن تتعلم كيفية الاستفادة من الإحصائيات الجديدة، والأرقام والبيانات ذات الصلة، بالشكل صحيح لإحداث التأثير المطلوب وللحصول على النتائج المرجوة.